منتدى قبيلة ال قحــــل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى قبيلة ال قحــــل
منتدى قبيلة ال قحــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من اجمل ما كتب عن فرسان

اذهب الى الأسفل

من اجمل ما كتب عن فرسان Empty من اجمل ما كتب عن فرسان

مُساهمة  allawe qohal الإثنين فبراير 28, 2011 4:18 am

في الجنوب الغربي من السعودية، وعلى بعد 40 كيلومترا داخل البحر الأحمر يقع أرخبيل جزر فرسان بشواطئه البكر، التي تنبئ بمستقبل سياحي واعد، وهي التي تعتبر واحدة من أهم المناطق التي يقصدها هواة الغوص في المملكة، إضافة إلى امتلاكها العديد من المواقع التاريخية التي تحمل آثارا تعود إلى الدولة العثمانية، حيث استخدمت كمواقع عسكرية. فرسان التي تقف على أعتاب مستقبل سياحي سيجعلها مركزا مهما على خارطة السياحة الداخلية ما زالت على الرغم من التنوع الكبير في المقومات الطبيعية، تُعاني نقصا كبيرا في المرافق والخدمات السياحية وهو ما يقف عائقا أمام هذه الطبيعة البكر. محافظ فرسان المهندس عبد الرحمن عبد الحق اعتبر في حوار مع «الشرق الأوسط» أن جزر فرسان ستصبح خلال عشر سنوات مقبلة واحدة من أهم مناطق الجذب السياحي في المملكة، خصوصا فيما يتعلق بالسياحة البحرية وسياحة الغوص، مؤكدا أن الجزر مقبلة على نهضة شاملة في جميع المجالات التنموية والسياحية، وذلك لإعدادها لتصبح واحدا من أجمل المقاصد السياحية في المنطقة، مشيرا إلى أن أرخبيل جزر فرسان، يعيش اليوم حالا أفضل من السابق فيما يتعلق بالمرافق السياحية بعد تطبيق العديد من المقترحات التي تضمنتها الخطة الاستراتيجية لتنمية السياحة بفرسان، التي أعدتها الهيئة العليا للسياحة في عام 2005 وفيما يلي نص الحوار:

* كمنطقة سياحية بالدرجة الأولى، ما هي أهم عوامل الجذب التي تمتلكها جزر فرسان؟

- جزر فرسان هي أرخبيل يربو عدد جزره على مائتي جزيرة، ثلاث منها آهلة بالسكان، وهي فرسان الكبرى، وهي الأم، قلب الأرخبيل ومركزه الرئيسي، وتليها جزيرة السقيد، ثم قماح. وهذا الأرخبيل يمتلك معالم سياحية متنوعة منها المعالم التاريخية التي تشمل منزلي الرفاعي، ومسجد النجدي والقلعة العثماني، إضافة إلى الشواطئ ذات المناظر الخلابة، مثل شاطئ الحصيص وموقع الحريد وشواطئ جزيرة السقيد وختب وغيرها، وأيضا موقع القندل الذي يمتاز بكثافة نبات الشورى فيه. وللمهتمين بالغوص فجزر فرسان تملك مواقع من أجمل وأنظف البيئات البحرية والطبيعية وهذه بمجموعها تمثل عوامل الجذب السياحي التي تمتاز بها فرسان.

* كيف ترون مستقبل جزر فرسان على خارطة المناطق السياحية خلال العشر سنوات المقبلة؟

- جزر فرسان مقبلة على نهضة شاملة في جميع الاتجاهات التنموية والسياحية والإدارية، وستكون بمشيئة الله تعالى من أجمل المناطق السياحية ذات الإدارة المتكاملة، لا سيما أن اللجنة الوزارية الخاصة بتنمية السياحة بجزر فرسان والمشكلة من المقام السامي، بدأت بإعداد الدراسات والتوصيات اللازمة بغرض الوصول إلى هذا الهدف.

* تشتهر جزر فرسان بسياحة الغوص، ما هي أبرز المقومات التي توفرها المنطقة لمحبي هذا النوع من السياحة، وما هي الخطط التنموية التي تنتظر هذا النوع من السياحة؟

- حاليا توجد مجموعة من المختصين من أبناء المحافظة يقومون باستقبال الهواة من محبي الغوص وتسهيل مهمتهم بتوفير ما يحتاجونه من لوازم وإرشادهم للمواقع الآمنة لممارسة هواية الغوص، التي تعتبر مقصدا لمعظم المهتمين بهذه الهواية، وقد زار المحافظة أثناء مهرجان الحريد الفائت عدد من المهتمين بالغوص والنوادي الخاصة به، وأبدوا رغبتهم بالاستثمار في هذه السياحة، وهو يتطلب وقتا ومتابعة مع الجهات التي تعطي مثل هذه التصاريح حتى تتحقق هذه الاستثمارات على أرض الواقع.

* أخيرا تم تشغيل العبارتين «فرسان» و«جازان» بين ميناءي جازان وفرسان.. ما الذي أضافته هاتان العبارتان لفرسان كوجهة سياحية؟

- العبارتان «جازان» و«فرسان»، تعدان من أحدث المراكب الداخلية السريعة ذات الطراز المتميز في التصميم والأداء، وقد أضافت هاتان العبارتان نقلة نوعية في المواصلات بين جازان وفرسان، فهما تعبران المسافة البحرية بين الميناءين، التي تبلغ 40 كيلومترا، في فترة وجيزة مقارنة بالسابق، حيث كان الراكب يقضي منتصف يومه في انتظار الوصول، أما الآن فالعبارتان تقومان بأربع رحلات كل يوم، ذهابا وعودة، عند الساعة السابعة صباحا والوصول عند الساعة الثامنة، وعند الساعة الثالثة والنصف والوصول الرابعة والنصف، في كل من الميناءين، جازان وفرسان، ويستمتع المسافر خلالها بمناظر جزر الأرخبيل عبر النوافذ الزجاجية الكبيرة، وقد يصادفه الحظ لمشاهدة مجموعات الدلفين وهي تقفز إلى جانب العبارة ومشاهدة الصيادين الحرفيين وهم يصطادون على جوانب الخط البحري الذي تعبره العبارة.

* على الرغم من تشغيل هاتين العبارتين إلا أن وسائل المواصلات المؤدية إلى فرسان ما زالت تعتمد على النقل البحري فقط. ماذا عن ربط جزر فرسان بجسر بري مع مدينة جازان؟

- خصوصية الجزيرة تكمن في تميزها بالمواصلات كوسيلة فريدة، وهو ما يحقق للسائح المتعة أثناء تنقله في مثل هذا النوع من النقل البحري، إضافة إلى أن المسافة بين فرسان وجازان تبلغ 40 كيلومترا، تتضمن أعماقا ليست بالبسيطة يصعب معها ربط الجزيرة بجسر بري، ناهيك عن التيارات المائية التي قد تكون عائقا أمام إنشاء الجسر، غير أننا لا نستبعد حدوث هذا في ظل ما تشهده المملكة من نهضة.

* ماذا عن إنشاء مطار محلي بفرسان، خصوصا أن هذا كان أحد مقترحات إستراتيجية تنمية السياحة بالمحافظة؟

- مطار فرسان هو أحد المقترحات التي بدأت بوادرها تتحقق على أرض الواقع، فقد تم تحديد الموقع مساحيا والرفع به لهيئة الطيران المدني وإكمال الإجراءات اللازمة لتنفيذه.

* خلال عام 2005 تم إعداد الخطة الاستراتيجية لتنمية السياحة بمحافظة فرسان من قبل الهيئة العليا للسياحة، بعد أربعة أعوام من إقرار هذه الخطة، ما الذي تحقق منها على أرض الواقع؟

- للهيئة العليا للسياحة دور كبير في إبراز الجزيرة وتنميتها سياحيا، ولقد حققت الهيئة الكثير من البرامج على أرض الواقع بدعم من إمارة منطقة جازان، ومن ذلك مهرجان الحريد الذي شهد هذا العام نسخته السادسة، وقد ساهم بدوره في التعريف بالأرخبيل، كما يجري تهيئة البيئة السياحية اجتماعيا وإداريا، والربط بين مختلف المقومات السياحية للجزيرة، والعمل على تحديد المواقع السياحية ورفعها مساحيا للعرض والاستثمار، وتدريب شباب وأبناء الجزيرة كمرشدين سياحيين، والتعامل مع الأسر المنتجة لعرض ما لديها وتسويقه أثناء المهرجانات، من تراث وأكلات وفنون شعبية وخلافه.

* مع دخول فصل الصيف، ما هي أبرز الاستعدادات التي أنجزتموها لهذا الموسم؟

- الجزيرة على مدار العام تستقبل الزوار والسائحين، وتعد فرسان من المناطق السياحية المستهدفة، خاصة بعد الدعم الكبير الذي حظيت به، حيث تقوم بلدية فرسان بتجهيز شواطئ الجزيرة وتأمين الاحتياجات اللازمة للسياح حسب المتاح، ومن المتوقع أن يصل عدد السياح هذه المرة إلى 5000 سائح.

* الخدمات المقدمة حاليا ترقى إلى مستوى تطلعات السائحين، ماذا عن المشاريع الاستثمارية في هذه الخدمات، وما هي الحلول الراهنة لموسم الصيف الحالي؟

- نحن اليوم في المحافظة وضعنا أفضل بكثير من ذي قبل فيما يتعلق بالفنادق والشقق المفروشة، أما من ناحية المنتجعات فما زالت المواقع المحددة لهذا النوع من الاستثمار تحت الدراسة من قبل وزارة البلديات والهيئة العليا للسياحة. وخلال هذا العام تم افتتاح عدد من الشقق المفروشة التي لا تزيد أسعارها عن المستوى العادي وعلى المدى البعيد. نحن ننادي دائما رجال الأعمال والمهتمين في مجال الفندقة والسياحة أن تكون لهم يد طولى في المساهمة بانشاء الفنادق والمنتجعات والشاليهات التي تلبي حاجات السائح.

* خدمة الإرشاد السياحي داخل المنطقة تشكل عائقا أمام مرتادي فرسان، وغالبا ما يلجأ بعضهم إلى الأصدقاء والأقارب لمعرفة المواقع السياحية بالجزيرة، ماذا قدمتم لحل هذه الإشكالية؟

- تم تدريب عدد من أبناء المحافظة على الإرشاد السياحي ضمن برنامج أعد من قبل الهيئة العليا للسياحة، وقد أعطوا الشهادات التدريبية التي تمكنهم من ممارسة عملهم كمرشدين سياحيين في الجزيرة، ويمكن أخذ أرقام هواتفهم عن طريق مكتب السياحة بجازان.
cheers cheers
allawe qohal
allawe qohal
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 73
نقاط : 106
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 31
الموقع : الجبيل الصناعية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى